~*~ الحكم و الأقوال و الأمثال~*~~*~ الحكمة~*~
هي لون من النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة، وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة.. وقائلها حكيم ينظر إلى الأمور نظرة شاملة ويحللها تحليلا دقيقا، ثم يصدر في شأنها حكما يظل سائراً مذكوراً يعلق بالأذهان والقلوب. فيجري على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشاداً وتوجيهاً إلى ما يعينهم على الفلاح في حياتهم.
خصائص الحكم الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون صادقة في كل الأحوال
بعض الحكم وما تدعو إليه:~*~ مصارع الرجال تحت بروق الطمع:
فيها دعوة الي القناعة فأن الطمع يقتل صاحبه.
~*~ رب ملوم لا ذنب له
دعوة الي التحقق من الامر قبل توجيه اللوم للبريء.
~*~ أدب المرء خير من ذهبه
معناها ان قيمة الانسان بأدبه لا بماله.
~*~ من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء
معناها (فمن استعان بقوم غير صالحين لم يفلح في عمله ويكون مثله كمثل من يقف الماء في حلقه ، فلا يجد سبيلا الي ازالة غصته).فهي تدعو الي حسن اختيار الاعوان.
أنواع المثل المثل الموجز السائر : وهو إما شعبي لا تعلم فيه ، ولا تكلف ولا تقيد بقواعد النحو ، وإما كتابي ، صادر عن ذوي الثقافة العالمية كالشعراء والخطباء كقولهم كالمستجير من الرمضاء بالنار .
المثل القياسي : هو سرد وصفي أو قصصي أو صورة بيانية لتوضيح فكرة ما عن طريق التشبيه والتمثيل ويسميه البلاغيون التمثيل المركب أو اعتبار أحدهما بالآخر لغرض التأديب والتهذيب أو التوضيح والتصوير وهذا النوع فيه إطناب إذا قورن بسابقه ويجمع بين عمق الفكرة وجمال التصوير .
المثل الخرافي : وهي حكاية ذات مغزى على لسان غير الإنسان لغرض تعليمي أو فكاهي وما أشبه ذلك كقولهم أكلت يوم أكل الثور الأبيض
~*~ضرب المثل~*~من أكثر الأشكال التّعبيريّة الشّعبيّة انتشاراً وشيوعاً، ولا تخلو منها أيّة ثقافة، إذ نجدها تعكس مشاعر الشّعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءاتها، وتجسّد أفكارها وتصوّراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورةٍ حيّة وفي دلالةٍ إنسانيّةٍ شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشّعوب وذاكرتها. وتتّسم الأمثال بسرعة انتشارها وتداولها من جيلٍ إلى جيل، وانتقالها من لغةٍ إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة، بالإضافة إلى إيجاز نصّها وجمال لفظها وكثافة معانيها. و لقد حظيت الأمثال الشّعبيّة بعنايةٍ خاصّة، عند الغرب والعرب على حدٍّ سواء، ولعلّ عناية الأدباء العرب بهذا الشّكل التّعبيري كان لها طابعٌ مميّز، نظراً للأهمّية التّي يكتسيها المثل في الثّقافة العربيّة، فنجد ابن الأثير يشير إلى أهمّيتها وهو يحيط المتصدّي لدراسة الأمثال علماً أنّ « الحاجة إليها شديدة، وذلك أنّ العرب لم تصغ الأمثال إلاّ لأسبابٍ أوجبتها وحوادث اقتضتها، فصار المثل المضروب لأمرٍ من الأمور عندهم كالعلامة التّي يعرف بها الشّيء.
الحكم والمواعظ: الحكمة هي أغلى شيء يمكن أن يمنحه الله للإنسان بعد الإيمان والتحلّي بمكارم الأخلاق، وهي أمل كل الناجحين، وقيل أن الحكمة هي ضالة المؤمن.
وهي وضع الشيء موضعه, وقالوا: أنها فعل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي.. وقالوا: إنها مثالية السلوك والقرار.
الحكمة رأس العلوم والأدب تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان. أرسطو
القول المأثـــور
هو بيان الرأي أو المعتقد او حتى آراء عابرهـ من اناس كان لهم صيت طيب وفلسفله معينه
يتناقلها الاجيال لـ شدهـ تأثيرها فالحياة العامة .
***
***
***
***
***
**
قوانين وشروط المشاركة في القسم 1 ـ عدم كتابة امثال تمس الدين الاسلامي والديانات الاخرى وتثير النزعات الطائفية والعرقية والقومية داخل اروقه المنتدى
2ـ الابتعاد عن اي موضوع يخدش الحياء و ليس له اي معنى لان ذلك سوف يؤدي الى حذفه
3ـ يمنع كتابة مواضيع لاتخص بصله الامثال والحكم وبخلافه سوف ينقل الموضوع الى القسم المناسب له .
4- عدم التعرض لأي شخص/ عضو بالإهانة ، الإيذاء أو التشهير ، أو كتابة ما يتعارض مع القوانين المتعارف عليها في المنتدى .
5- يُحذف أي موضوع أو رد ليس له معنى أو هدف ، أو فيه نوع من السخرية من أحد الأعضاء .
6- في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا
وضعت القوانين لأجلكم الرجاء الإلتزام بها
أتمنى الفائدة للجميع {ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}